الاعداد و الاستعداد للموسم الصيفي و السياحي

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية المنجزة في إطار البرنامج الخصوصي للسكن الإجتماعي بولاية المنستير في جزئه المتكون من عدد 11 مسكن فردي بمعتمدية جمال و عدد 65 مسكن جماعي بمعتمدية الساحلين

بقية التفاصيل

الاعداد و الاستعداد للموسم الصيفي و السياحي

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 
في اطار مواصلة الاعداد و الاستعداد لإنجاح الموسم الصيفي و السياحي لسنة 2021، انعقدت اليوم الثلاثاء 15 جوان 2021 بمقر الولاية جلسة عمل بإشراف السيد اكرم السبري والي المنستير و حضور السيدين طارق البكوش المعتمد الأول و البشير عطية كاتب عام الولاية و حضور السادة المعتمدين و رؤساء البلديات و المديرين الجهويين و ممثلي المنظمات الوطنية، خصصت لمتابعة اخر الاستعدادات و لمزيد التنسيق و التوصية لأخذ التدابير و الإجراءات اللازمة لإنجاح الموسم الصيفي و السياحي و لضمان كل أساليب السلامة و الراحة للمصطافين و السياح.
 
و قد اكد والي الجهة على أهمية ان تتضافر جهود جميع المتدخلين ممثلي الإدارات و المصالح الأمنية و ممثلي القطاع السياحي لضمان كل ظروف نجاح الموسم الصيفي و السياحي الذي سيكون في ظروف استثنائية على غرار السنة الماضية بسبب تفشي فيروس كورونا، مؤكدا في السياق ذاته على ضرورة احترام البروتوكولات الصحية و الالتزام بالإجراءات المعتمدة لا سيما توقيت حظر الجولان.
و اكد والي الجهة على ضرورة ان تتواصل حملات النظافة بنسق سريع داخل المدن و على الشواطئ فضلا عن تواصل حملة مقاومة الحشرات من خلال برمجة تدخل بالطائرة لمداواة سبخة المكنين خلال الفترة ( ما بين 21 و 28 جوان الحالي ) و مداواة المنطقة السياحية و حماضة بنبلة و وادي المالح و بقية مناطق التدخل خلال الأسبوع المتراوح ما بين 28 جوان و 4 جويلية 2021.
و جدّد المدير الجهوي للصحة بالمنستير الدعوة لتشجيع و حث المواطنين لمزيد الاقبال على التلقيح باعتباره الحل الوحيد للخروج من هذه الازمة و لضمان موسم صيفي و سياحي ناجح مع إمكانية تخفيف الإجراءات المعلنة سابقا. و أضاف المدير الجهوي للصحة ان ما بين 20 و 30 % من المواطنين المدعوين يتخلفون يوميا عن تلقي جرعة التلقيح الأولى، مؤكدا على ان ولاية المنستير تعد الأولى وطنيا في عدد الملقحين، و تعمل الجهة على بلوغ 3000 تلقيح يوميا.
و أوضح المندوب الجهوي للسياحة انه يوجد بالجهة 53 نزل بطاقة إيواء 20747 سريرا و 20 مطعم سياحي و 75 وكالة اسفار ، مؤكدا على ان الموسم السياحي الماضي كان ضعيفا مسجلا تراجعا بـ 75,6 % سنة 2020 مقارنة بسنة 2019 و تراجعا في عدد الليالي المقضاة بنسبة 86,6 % ( 3627993 / 2019 و 487934 / 2020) و نقصا بـ 44,7 % منذ بداية سنة 2021 و الى غاية موفى ماي الماضي و ذلك مقارنة بنفس الفترة سنة 2020.
و اكد المندوب الجهوي للسياحة على ان الموسم السياحي 2021 مرتبط خاصة بتوفر التلاقيح حول العالم و خاصة بتونس و تسويقها كوجهة امنة خالية من الوباء بهدف عودة النشاط السياحي بصفة عادية.
و أضاف ان أصحاب النزل و المؤسسات السياحية قد انطلق استعدادهم لهذا الموسم من خلال حملات النظافة و انطلاق اشغال مشروع تجديد الاشارات التوجيهية للمؤسسات السياحية بالمنستير و هو مشروع نموذجي مشترك بين المهنيين و المجتمع المدني تحت اشراف بلدية المنستير و المندوبية الجهوية للسياحة.
و أوضح رئيس دائرة الشؤون البلدية بالولاية ان عملية التنظيف الالي للشواطئ قد انطلقت منذ 10 مارس المنقضي، حيث يشمل برنامج التدخل 08 شواطئ منها شاطئ الدخيلة ( 23 عملية تدخل ) و البقية شواطئ عمومية 04 شواطئ بالبقالطة( الديماس ، البساري ، الشرف ، البغدادي ) و 03 شواطئ بالمنستير (القراعية ، النخيل ، سقانص).
16 مهرجانا خلال هذه الصائفة
و في اطار الاعداد للمهرجانات الصيفية ، اكد المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بالمنستير على انه تم مبدئيا برمجة 16 مهرجانا بالجهة من ضمن 30 مهرجان ينتظم سنويا.
و أوضح المندوب الجهوي للشؤون الثقافية ان السنة الماضية و بسبب جائحة فيروس كورنا انتظمت 8 مهرجانات صيفية مقارنة بـ 23 مهرجانا سنة 2019 حيث عرفت الجمعيات المنظمة لهذه المهرجانات صعوبات مادية خاصة من خلال تقيدها بالبروتوكولات الصحية و التقيد بالعدد المسموح به للحضور من جهة و بسبب غياب دعم المؤسسات الصناعة و غياب الاشهار.
 
 

728 x 90