animee

الدورة العادية الثانية للنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي بولاية المنستير لسنة 2014

الدورة العادية الثانية للنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي بولاية المنستير لسنة 2014

Etoiles inactivesEtoiles inactivesEtoiles inactivesEtoiles inactivesEtoiles inactives
 

مثل الاطلاع على الوضع العام و على تقارير حول قطاع التشغيل و الموسم الفلاحي و الموسم الدراسي و الجامعي لسنة 2014 / 2015 و تقرير حول علاقة التعاون اللامركزي  بين ولاية المنستير و جهة الرون الب الفرنسية و طرح و المصادقة على بعض المسائل المالية ،

محور اعمال الدورة العادية الثانية للنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي لسنة 2014 المنعقدة يوم الخميس 23 اكتوبر 2014 بمقر الولاية تحت اشراف الطيب النفزي والي المنستير و بحضور اعضاء النيابة الخصوصية للمجلس  و ممثلي مختلف  اللجان المنبثقة عنها .

 

   و قد اوضح والي الجهة ان الوضع العام طيب اجمالا حيث تحسن الوضع الامني من خلال القبض على الاشخاص المفتش عنهم و تامين العودة المدرسية و الجامعية في احسن الظروف بالاضافة الى تفكيك و القبض على عناصر ارهابية كانت تخطط لاستهداف سير الانتخابات . و اضاف الوالي ان مساعي متابعة وضعيات المساجد المستولى عليها و تحييدها حثيثة حيث تم تحييد كل المساجد و الجوامع بمختلف المناطق ما عدى مسجد وحيد ما زال محل متابعة متواصلة .

   و تولى  حمودة القابسي تقديم التقرير حول قطاع التشغيل بولاية المنستير خلال الفترة المتراوحة بين جانفي و سبتمبر من السنة الحالية باعتبار ان هذا التقرير يعد بند قار في اعمال النيابة الخصوصية للمجلس الجهوي و اكد من خلاله ان مكاتب التشغيل و العمل المستقل بالجهة قد سجلت 3867 عملية تشغيل بزيادة 14,6 %مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية بالاضافة الى ارتفاع في عدد المنتفعين بالبرامج النشيطة للتشغيل بـ 12,3 %لتبلغ 4543 منتفعا مقارنة بـ 4042 منتفعا في نفس الفترة من السنة الماضية . و قد جاء في التقرير جملة من المقترحات للنهوض بقطاع التشغيل على غرار الاسراع باعداد المرصد الجهوي للتنمية و احداث شبكة جهوية لدفع الاستثمار بالجهة و تفعيل اتفاقية التعاون المبرمة بين المندوبية العامة للتنمية الجهوية و البنوك المختصة لتيسير تمويل المشاريع الفردية الصغرى ضمن برنامج التنمية المندمجة بالوردانين  بالاضافة الى دعم مقترح الجهة قصد تركيز مجمع مهني ( Custer) بالشراكة مع منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية في اطار صناعة الفخار و الخزف بالمكنين .

     و من جهته اكد البشير بن عائشة المندوب الجهوي للفلاحة نائب رئيس اللجنة القارة للفلاحة و الصيد البحري ان الموسم الفلاحي الحالي 2014 / 2015 انطلق في ظروف صعبة نظرا لانحباس الامطار خلال الفترة الماضية حيث تمت برمجة زراعة 3561 هك من الحبوب و 748 هك من البقول و 512 هك من الاعلاف و 4700 هك من الخضروات و 135 هك من الغراسات الجديدة . و بخصوص تقديرات صابة الزيتون لسنة 2014 / 2015  قال مندوب الفلاحة انها قدرت بحوالي 65,750 طن من الزيتون اي ما يعادل 13,150 هك من الزيت .

    و قد تمت المصادقة خلال الجلسة على مقترح تجديد اتفاقية التعاون بين ولاية المنستير و جهة الرون الب الفرنسية للفترة المتراوحة بين سنتي 2014 و 2017 . كما تم المصادقة على تحويل اعتمادات فواضل اعتماد المشاريع الرياضية و الشبابية بالمنستير و تحويل مبلغ يفوق 19 الف دينار لفائدة مشروع بناء حجرات ملابس بملعب الكرة الحديدية بسطح جابر بالمنستير بالاضافة على المصادقة بالاجماع على ابرام عقدي كراء للمحلين الصناعيين بكل من المصدور و منزل كامل التي تعود ملكيتهما لفائدة المجلس الجهوي لولاية المنستير و في السياق ذاته تم رفض المصادقة على كراء المحل الصناعي الكائن بمسجد عيسى و تاجيل المصادقة على طرح ديون استخلاص معلوم اكرية  متخلدة بذمة شركات تونسية و اجنبية .

   و في ختام الجلسة تم تقديم جملة من المواضيع المقترحة ادراجها في الدورة الثالثة للنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي بولاية المنستير لسنة 2014 المبرمج عقدها قبل موفى السنة الحالية حيث سيتم ادراج تقارير حول قطاع الصحة و التطهير و التشغيل باعتباره بند قار في جدول اعمال النيابة الخصوصية للمجلس .

 

 


728 x 90