animee

اجتماع استثنائي للجنة الجهوية لتفادي الكوارث و مجابهتها و تنظيم النجدة

اجتماع استثنائي للجنة الجهوية لتفادي الكوارث و مجابهتها و تنظيم النجدة

Etoiles inactivesEtoiles inactivesEtoiles inactivesEtoiles inactivesEtoiles inactives
 
اشرف والي المنستير اكرم السبري رئيس الجنة الجهوية لتفادي الكوارث و مجابهتها و تنظيم النجدة بعد ظهر اليوم الاثنين 04 جانفي 2021 على جلسة عمل استثنائية للجنة الجهوية لتفادي الكوارث و مجابهتها و تنظيم النجدة، بحضور المعتمد الأول طارق البكوش و حضور أعضاء اللجنة الجهوية العلمية الطبية الجهوية و حضور بلقاسم بن احمد عضو المكتب الجهوي لاتحاد الشغل و مصطفى تقية رئيس الاتحاد الجهوي للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية و عادل بن مسعود رئيس الفرع الجهوي لمنظمة الدفاع عن المستهلك و حضور ممثلي كل المصالح و الإدارات الجهوية المعنية الإدارية و الأمنية، خصصت لمتابعة و تقييم الوضع الوبائي على المستوى الجهوي و تطور البنية التحتية و الاستعدادات الطبية بالمستشفيات في الجهة و مدى نجاعة القرارات المعلن عنها سابقا للحد من توسع العدوى بفيروس كورونا.
و اكد السيد الوالي ان الجهة قد شهدت في الفترة الأخيرة تطورا سريعا في انتشار العدوى امام عدم احترام المواطنين للإجراءات و البروتوكولات الصحية رغم حملات التحسيس و التوعية و حملات المراقبة الردعية.
و أذن والي الجهة بتفعيل اللجان المحلية المكلفة بمتابعة الوضع الوبائي المحلي و دعوتها للانعقاد الدوري و اليومي بالإضافة الى دعوة اللجنة العلمية الجهوية المكلفة بالمتابعة للانعقاد بصفة يومية ودعوة اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث و مجابهتها و تنظيم النجدة للانعقاد أسبوعيا على الأقل.
كما اذن الوالي بتنظيم حملات تحسيس و توعية حول ارتداء الكمامات و احترام البروتوكولات الصحية بالفضاءات المدرسية و الجامعية و غيرها من الفضاءات العامة و بتشريك لمكونات المجتمع المدني و المنظمات الوطنية لمعاضدة مجهود الدولة و للانخراط بصفة فعلية في مقاومة هذا الوباء و الاستئناس بالتجربة المعتمدة في مدينتي المنستير و منزل النور ( كوفيد دار – covidar ) و المتمثلة في تكفّل المجتمع المدني بمتابعة الحالات الحاملة للفيروس و الملتزمة بالحجر الصحي الذاتي بمنازلهم من خلال تقديم كل ما يستحقونه من رعاية صحية و اجتماعية.
و أوصى والي الجهة بوضع رقم اخضر على ذمة المواطنين لتلقي الاشعارات حول المحلات المخالفة للإجراءات او المواطنين المصابين بفيروس كورونا و غير الملتزمين بالحجر الصحي الذاتي لضمان نجاعة و سرعة التدخل لردع المخالفين.
و قد أوضح الدكتور حمودة الببة المدير الجهوي للصحة في تقييمه للوضع الوبائي بالجهة انه لاحظ سرعة و تطورا في عدد الاصابات خلال الأسبوعين الأخيرين حيث بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا حاليا بولاية المنستير 8187 حالة و 190 حالة وفاة أي بمعدل 1,2 حالة وفاة يوميا.
و أضاف انه تم منذ بداية الجائحة اجراء 35282 تحليل تبيّن منهم 8284 تحليل إيجابي و تم الايواء من بينهم 729 حالة بالمستشفيات.
و اكد أعضاء اللجنة العلمية الجهوية على انه سجّل تراجعا في احترام البروتوكولات الصحية و في احترام الإجراءات و القرارات الوطنية و الجهوية وهو ما ساهم في عودة الانتشار السريع لفيروس كورونا و في هذا الاطار دعوا الى ضرورة تكثيف حملات التحسيس و المراقبة من جهة فضلا عن دعوة المنظمات الوطنية و تجنيد مختلف الفاعلين باعتبار السبيل الوحيد لمقاومة هذا الوباء يرتكز أساسا على ارتداء الكمامات و احترام البروتوكولات الصحية و التقصي المكثف ثم العزل الذاتي او الاجباري ثم المعالجة و المتابعة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

728 x 90