animee

جلسة عمل اللجنة القطاعية القارة للتنمية المستدامة

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية المنجزة في إطار البرنامج الخصوصي للسكن الإجتماعي بولاية المنستير في جزئه المتكون من عدد 11 مسكن فردي بمعتمدية جمال و عدد 65 مسكن جماعي بمعتمدية الساحلين

بقية التفاصيل

جلسة عمل اللجنة القطاعية القارة للتنمية المستدامة

Etoiles inactivesEtoiles inactivesEtoiles inactivesEtoiles inactivesEtoiles inactives
 
في اطار اعداد المخطط الخماسي 2021 – 2025 و بمناسبة انطلاق مرحلته الاولى و المتعلقة أساسا بتقييم إنجازات المخطط التنموي السابق 2016 – 2020 و تشخيص الإشكاليات التي تعيق تطور القطاعات و تنمية الجهة، انعقدت صباح اليوم الجمعة 16 أكتوبر 2020 جلسة عمل اللجنة القطاعية القارة للتنمية المستدامة برئاسة عضو مجلس نواب الشعب السيدة لمياء جعيدان و بحضور مقرر اللجنة السيد عمر بن عمر رئيس بلدية زرمدين و حضور مساعد مقرر اللجنة و حضور ممثلي الإدارات و المصالح الجهوية المعنية، خصصت لتقييم اعمال اللجنة خلال المخطط السابق و ما تم تحقيقه من مشاريع لفائدة الجهة.
و قد أوضح المدير الجهوي لوكالة حماية و تهيئة الشريط الساحلي حسين مبارك ان اهم المشاريع المبرمجة خلال المخطط السابق 2016 – 2020 قد تلخصت في مشروع تهيئة قسط ثان من خليج المنستير على مساحة 72 هك و بكلفة 11,8 مليون دينار من ضمن 140 مليون دينار من القيمة الجملية المبرمجة للإصلاح و التهيئة.
كما انطلقت خلال المخطط السابق دراسة حماية شواطئ المنستير على طول 9 كلم بالمنطقة السياحية و بالقراعية بالمنستير و قريبا انطلاق دراسة استصلاح سبخة الساحلين على مساحة 1800 هك و بكلفة 150 الف دينار و تهيئة سبخة المكنين بكلفة 30 مليون دينار و في انتظار إعادة تحيين الدراسة و الكلفة و اعداد دراسة تثمين سبخة الديماس على مساحة 140 هك و بكلفة 3,5 مليون دينار فضلا عن رصد الوكالة لاعتمادات بقيمة 200 الف دينار لإحداث فسحات شاطئية بكل من المنستير و قصيبة المديوني و باقي البلديات المتاخمة لخليج المنستير.
و اكد المدير الجهوي لوكالة حماية و تهيئة الشريط الساحلي ان من اوليات اللجنة القطاعية و الجهة عموما العمل في الفترة القادمة على تهيئة و تثمين سبخة المكنين و حماية شواطئ ولاية المنستير من الانجراف البحري.
و أوضح المدير الجهوي للديوان الوطني للتطهير عدنان حسين انه سجّل اهتراء في شبكات التطهير حيث تم خلال المخطط السابق 2016 – 2020 برمجة صيانة و تهذيب 1300 كلم من القنوات و تجديد و صيانة مضخات و محطات تطهير بكلفة جملية قدرت بحوالي 382 مليون دينار .
و قد شملت تدخلات الديوان الوطني للتطهير و المشاريع المبرمج انجازها، تطهير الاحياء الشعبية من الجيلين الرابع و الخامس اين يتم التدخل في 40 حي شعبي بقيمة 13 مليون دينار و برنامج حماية المتوسط لتهذيب 100 كلم قنوات و تمديد الشبكة و ربط منطقة عميرة الحجاج و سيدي بنور و منزل الحياة و تهذيب قنوات بكل من البقالطة و طبلبة و بنان و بنبلة.
كما شملت برامج الديوان الوطني للتطهير خلال المخطط الخماسي السابق تهذيب و تجديد 12 محطة ضخ و احداث محطات تطهير بالقطب التكنولوجي و بالمكنين و تحويل محطة صيادة لمطة بوحجر و مد قنوات نقل المياه المستعملة في اتجاه القطب التكنولوجي.
و اكد مدير الوسط الشرقي للوكالة الوطنية للتصرف في النفايات سهيل عبد القادر انه يتواصل البحث على مدخر عقاري بولاية المنستير او المهدية لإحداث مصب جهوي مراقب لتثمين النفايات.
و قد أوصى أعضاء اللجنة القطاعية القارة للتنمية المستدامة الى ضرورة تنسيق الجهود لتنفيذ المشاريع الكبرى المبرمجة لفائدة الجهة و خاصة المتعلقة منها بالجانب البيئي.

728 x 90