animee

استعدادات حثيثة و إجراءات استثنائية لإنجاح الامتحانات الوطنية

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية المنجزة في إطار البرنامج الخصوصي للسكن الإجتماعي بولاية المنستير في جزئه المتكون من عدد 11 مسكن فردي بمعتمدية جمال و عدد 65 مسكن جماعي بمعتمدية الساحلين

بقية التفاصيل

استعدادات حثيثة و إجراءات استثنائية لإنجاح الامتحانات الوطنية

Etoiles inactivesEtoiles inactivesEtoiles inactivesEtoiles inactivesEtoiles inactives
 
تتواصل الاستعدادات بنسق حثيث لإنجاح الامتحانات الوطنية طبقا لبروتوكول صحي خاص و إجراءات استثنائية، تلك هي اهم الإجراءات و التراتيب المعلن عنها صباح اليوم الاثنين 15 جوان 2020 خلال جلسة عمل بإشراف السيد اكرم السبري والي المنستير و بحضور السادة طارق البكوش المعتمد الأول و المنجي سليم المندوب الجهوي للتربية و حضور السادة المعتمدين و ممثلي مختلف الإدارات و المصالح الجهوية و ممثلي المصالح الأمنية و الحماية المدنية و ممثل الاتحاد الجوي للشغل، خصصت لمزيد الاعداد و الاستعداد و ضمانا لانجاح مختلف الامتحانات الوطنية.
و ذكّر السيد الوالي بأهمية المناظرات الوطنية التي تعد مفاتيح التدرج و الارتقاء في الحياة الدراسية و التعليمية و أهميتها لدى العائلات التونسية التي تعول كثيرا على التعليم و على نجاح أبنائها.
و اكد السيد الوالي على ان الدولة حريصة على إنجاح مختلف المناظرات الوطنية و تسخر كل الإمكانيات البشرية و المادية في مختلف المصالح لتوفير افضل الظروف و كل المستلزمات الوقائية لسلامة تلاميذنا و للاطار التربوي و الإداري.
و دعا السيد الوالي السادة المعتمدين للانطلاق من يوم الغد في عقد اللجان المحلية بتشريك مختلف المتدخلين ضمانا لحسن الاعداد و الاستعداد للامتحانات الوطنية المبرمج تنظيمها بإجراءات استثنائية و شروط وقائية و صحية خاصة توقيا من انتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد.
و في السياق ذاته، شدّد الدكتور المنصف الهواني المدير الجهوي للصحة بضرورة تنفيذ البروتوكول الصحي الخاص بالامتحانات الوطنية مع الحرص على اتباع الخطة الوقائية المتمثلة أساسا في حمل الكمامة و استعمال السائل المطر و ضمان التباعد الجسدي بين التلاميذ و مختلف المتدخلين.
و قدّم السيد المنجي سليم المندوب الجهوي للتربية بالمنستير عرضا مفصلا حول اهم الاحصائيات و الإجراءات المتبعة لتنظيم الامتحانات الوطنية دورة 2020 و المتعلقة بامتحان البكالوريا و امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام و التقني ومناظرة الدخول الى المدارس الإعدادية النموذجية.
و اكد المندوب الجهوي للتربية انه سيتم اتباع برتوكول صحي خاص و إجراءات و ترتيبات استثنائية خلال هذه الامتحانات الوطنية لا سيما توفير قاعة بكل مركز امتحان خاصة بالمشتبه في إصاباتهم بفيروس كورونا المستجد و تخصيص المدرسة السياحية بالمنستير كمركز امتحان خاص بالمترشحين المصابين بفيروس كورونا ان وجد ذلك مع توفير الإحاطة و الرعاية الصحية اللازمتين.
و أضاف المندوب الجهوي للتربية انه تم إضافة المدرسة الإعدادية النموذجية بالمنستير و المدرسة الإعدادية بقصر هلال كمركزين إضافيين لإجراء امتحان البكالوريا ليكون العدد الجملي للمراكز 32 مركزا باضافة مركزين مقارنة بالسنة الماضية و علاوة على تسجيل 12 مترشحا بكل قاعة امتحان مقارنة بـ 18 مترشحا بكل قاعة خلال السنة الماضية و ذلك بهدف ضمان التباعد الجسدي و التقليص من الاكتظاظ داخل القاعات.
و قد ترشح هذه السنة لامتحان البكالوريا الذي ستكون دورته الرئيسية أيام 08 و 09 و 10 و 13 و 14 و 15 جويلية 2020 و دورة المراقبة أيام 27 و 28 و 29 و 30 جويلية، 6827 مترشحا من بينهم 5778 مترشح من المعاهد العمومية و 751 مترشح من المعاهد الخاصة و 298 مترشحا بصفة فردية و من بينهم 11 مترشح منتفع بإجراءات استثنائية ( 05 مترشحين سينتفعون بإضافة ثلث الوقت القانوني المخصص لكل امتحان مع توفير قاعة خاصة و 02 مترشح سينتفعان بإضافة ثلث الوقت القانوني مع الاستعانة بتلميذ كاتب و توفير قاعة خاصة و 03 مترشحين سينتفعون بإجراء تضخيم الخط بالنسبة الى نصوص المواضيع و 01 مترشح وحيد من أطفال القمر سينتفع بإجراء تضخيم الخط و إضافة ثلث الوقت مع توفير قاعة خاصة بمعهد علي بورقيبة ببنبلة).
اما في ما يتعلق بامتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام و التقني الذي سيجرى يومي 02 و 03 جويلية 2020 في 11 مركز امتحان حيث ترشح 1710 تلميذ من بينهم 1455 من المدارس العمومية و 249 مترشح من المدارس الخاصة و 03 بصفة فردية و 03 مترشحين لشهادة ختم التعليم الأساسي التقني، فضلا عن مترشحين سينتفعان بإجراءات استثنائية، انتفاع مترشح بإضافة ثلث الوقت القانوني و قاعة خاصة و انتفاع مترشح بتضخيم خط نصوص المواضيع و إضافة ثلث الوقت و قاعة امتحان خاصة.
و ترشح الى مناظرة الدخول الى المدارس الإعدادية النموذجية التي ستجرى يومي 29 و 30 جوان الجاري في 13 مركز امتحان، 3467 مترشحا حيث خصصت لهم المندوبية الجهوية للتربية 293 قاعة امتحان بهدف التقليص من عدد التلاميذ بالقاعة الواحدة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

728 x 90