animee

ندوة صحفية حول تطور نسق الإعداد للحملة الوطنية للتلقيح

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية المنجزة في إطار البرنامج الخصوصي للسكن الإجتماعي بولاية المنستير في جزئه المتكون من عدد 11 مسكن فردي بمعتمدية جمال و عدد 65 مسكن جماعي بمعتمدية الساحلين

بقية التفاصيل

ندوة صحفية حول تطور نسق الإعداد للحملة الوطنية للتلقيح

Etoiles inactivesEtoiles inactivesEtoiles inactivesEtoiles inactivesEtoiles inactives
 
مثّل الإعلان عن آخر تطورات و تقدم نسق الإعداد و الاستعداد للحملة الوطنية للتلقيح، محور ندوة صحفية انعقدت مساء اليوم الثلاثاء 02 مارس 2021 بمقر الولاية بإشراف السيد أكرم السبري والي المنستير وحضور السيد طارق البكوش المعتمد الأول و بحضور أعضاء اللجنة العلمية الجهوية.
و قد أكد والي المنستير على أن الاستعداد الجهوي للحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا يتقدم بنسق حثيث حيث تم تحديد المراكز الجهوية و المحلية للتلقيح و تم تفعيل اللجان المحلية و التنسيق مع مكونات المجتمع المدني للمساهمة في هذه الحملة الوطنية للتلقيح و خاصة للتطوع و معاضدة مجهود اعوان الصحة اثناء انطلاق الحملة.
و اوضح والي الجهة ان نسق التسجيل على المنصة الخاصة بالحملة الوطنية للتلقيح لا يزال ضعيفا على المستويين الجهوي و الوطني حيث الى غاية مساء اليوم لم يتعدى عدد المسجلين وطنيا501287 مسجلا، و في هذا السياق وجّه والي المنستير الدعوة الى ممثلي وسائل الاعلام الحاضرين بضرورة الانخراط جميعا في حملة اعلامية موسعة للتحسيس و التوعية باهمية التسجيل عبر المنصة الموضوعة للغرض باعتبار ان التسجيل الطريقة الوحيدة للانتفاع بعملية التطعيم بالتلقيح من جهة و باعتبار ان التسجيل ضروري لتحديد الحاجيات الضرورية من التلقيح من جهة ثانية.
و قدم الدكتور هشام بالحاج يوسف مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة و المكلف بالحملة الجهوية للتلقيح بالمنستير فكرة عن التوجهات الاستراتيجية الوطنية للحملة الوطنية للتلقيح التي تعتمد أساسا على اقتناء التلقيح و تحديد الفئة المعنية في مرحلة أولى من الإطارات الطبية و الشبه الطبية و كبار السن و من يعانون من أمراض مزمنة الأقل أعمارهم من 60 سنة مع إمكانية تلقيح 50 % من الشعب التونسي خلال سنة 2021.
كما قدّم بالحاج يوسف أهم المستلزمات و الحاجيات الضروري توفرها بكل مركز تلقيح و الاستعدادات اللوجستية الضرورية لنقل التلقيح و حفظها وفقا لشروط علمية فضلا عن الموارد البشرية التي ستؤمن مختلف مراحل عملية التلقيح.
و دعا بالحاج يوسف إلى ضرورة التحسيس و التوعية بأهمية التسجيل على المنصة الوطنية الموضوعة للغرض و ذلك عن طريق الإرساليات القصيرة على الرقم 85355 مع كتابة evax أو التسجيل عن طريق الهاتف الجوال *2021# أو التسجيل عبر الموقع www.evax.tn.
 
و أوضح بالحاج يوسف أن عدد المسجلين بالجهة إلى غاية اليوم بلغ 27074 مسجلا من مجموع 300 ألف مواطن بولاية المنستير يمكن أن ينتفع بالتلقيح و يعتبر عدد المسجلين ضعيفا حيث لم يتعدى 9 بالمائة في حين أن أعوان الصحة بالجهة الذين بادروا بالتسجيل و إلى غاية اليوم قد بلغ 3539 مسجلا من ضمن 3990 إطار صحي أي بنسبة 89 بالمائة وهي نسبة هامة.
تعافي الوضع الوبائي و لكنه يبقى حذر
و حول الوضع الوبائي بالجهة أكد السيد حمودة الببة المدير الجهوي للصحة بالمنستير على أن عدد الإصابات بالجهة قد بلغ منذ بداية الجائحة 14515 حالة و 370 حالة وفاة و تعافى 13171 حالة.
و أضاف المدير الجهوي للصحة و بالتوافق مع أعضاء اللجنة العلمية الجهوية أن الوضع الوبائي قد تعافى من خلال تراجع عدد الوفيات و تسجيل أكثر من نصف الأسرة بالمستشفيات بالجهة شاغرة و لكن يبقى الحذر واجب من موجة ثالثة أو تفشي السلالة الجديدة من فيروس كورونا.
كما أكد أعضاء اللجنة العلمية الجهوية على أن التلقيح حالة صحية استعجالية و ضرورية لتجاوز جائحة كورونا مع ضرورة مواصلة احترام و تطبيق البروتوكولات الصحية، و في هذا الإطار شدّدوا على ضرورة التجنّد كل من موقعه لانجاح الحملة الوطنية للتلقيح.

728 x 90