المنستير: متابعة تطور الأسعار و ضمان انتظام التزود

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية

بلاغ إتمام عملية إسناد المساكن الإجتماعية المنجزة في إطار البرنامج الخصوصي للسكن الإجتماعي بولاية المنستير في جزئه المتكون من عدد 11 مسكن فردي بمعتمدية جمال و عدد 65 مسكن جماعي بمعتمدية الساحلين

بقية التفاصيل

المنستير: متابعة تطور الأسعار و ضمان انتظام التزود

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

مثل متابعة تطور الأسعار و ضمان انتظام التزود محور اجتماع اللجنة الجهوية المكلفة بمتابعة تطور الأسعار و ضمان انتظام التزود و التصدي للتهريب و التجارة الموازية المنعقد اليوم الأربعاء 12 افريل 2017 بمقر الولاية تحت اشراف السيد البشير عطية كاتب عام الولاية و بحضور ممثلي مختلف المصالح و الإدارات الجهوية ذات الصلة و ممثلي الاتحاد الجهوي للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية و ممثل الاتحاد الجهوي للفلاحة و الصيد البحري.

     و قد تولت السيدة سهام المبروك المديرة الجهوية للتجارة بالمنستير تقديم عرض حول وضعية التزويد والأسعار خلال شهري فيفري ومارس2017 و حجم العمل الرقابي لفرق المراقبة الاقتصادية  خلال نفس الفترة فضلا عن برنامج عمل الإدارة الجهوية للتجارة خلال الفترة المقبلة.

    و أوضحت المديرة الجهوية للتجارة ان وضعية التزويد و الأسعار خلال شهري فيفري و مارس 2017 قد شهدت ضغطا على مستوى عرض المنتوجات الفلاحية خاصة في الفلفل و الطماطم مما تسبب في  ارتفاع أسعارها فيما حافظت أسعار البطاطا على استقرارها طيلة نفس الفترة.  كما استقرت وضعية التزويد في بقية المواد الأخرى على غرار المواد الغذائية و الحليب و مشتقاته و اللحوم الحمراء و البيضاء و البيض والزيوت النباتية.

   و قد بلغت الكميات الواردة على سوق الجملة للخضر والغلال بالمكنين خلال شهري فيفري ومارس الماضيين 14905 طن مسجلة تراجع بنسبة 23 %مقارنة بنفس الفترة من السنة المنقضية. 

   اما في ما يتعلق بالعمل الرقابي، قام فرق المراقبة الاقتصادية بالإدارة الجهوية للتجارة خلال الشهرين الماضين بـ 1505 زيارة تفقد تم خلالها تسجيل 627 مخالفة اقتصادية علاوة على 387 زيارة تفقد خلال الحملات الإقليمية للمراقبة الاقتصادية سجّل خلالها 161 مخالفة اقتصادية تعلقت أساسا بالترفيع و عدم اشهار الأسعار و المضاربة و الاحتكار كما تم اثناء العمل الرقابي حجز العديد من المنتوجات سيما 2880 كلغ من مصبرات الهريسة و 75 كلغ و 47 علبة حليب مركز و حليب رضع و 272 كلغ من لحم الابل مجهول المصدر و 3327 علبة سجائر.

    و بالنسبة للبرنامج المستقبلي للإدارة الجهوية للتجارة بالمنستير خلال الفترة المقبلة، اكدت المديرة الجهوية للتجارة ان مصالح الإدارة انطلقوا في الاستعداد لشهر رمضان المعظم 2017 من خلال وضع برنامج عمل خصوصي يعتمد على استشراف وضعية التزويد والاسعار خلال الفترة المقبلة من خلال حصر المخزونات المتوفرة بالجهة في المواد الأساسية والاستراتيجية على غرار البطاطا المعدة للاستهلاك و الدقلة  و بقية المنتوجات المسوقة من طرف الديوان التونسى للتجارة، بالإضافة الى متابعة المخزونات التعديلية في اللحوم البيضاء والبيض وتنظيم برنامج جلسات قطاعية مع مختلف الهياكل المهنية و زيارات ميدانية تحسيسية بالتنسيق مع منظمة الدفاع عن المستهلك و الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية  للأسواق والمساحات التجارية ومخازن التبريد والمخابز ومحلات صنع الحلويات .

  تجديد تجربة نقطة البيع من المنتج الى المستهلك

     سعيا لتجديد تجربة نقطة البيع من المنتج الى المستهلك خلال شهر رمضان المعظم، انعقدت جلسة عمل اليوم الأربعاء 12 افريل 2017 بإشراف السيد البشير عطية كاتب عام الولاية و بحضور المديرة الجهوية للتجارة و ممثل مختلف المصالح و الإدارات الجهوية و ممثلي الاتحاد الجهوية للتجارة والصناعة و الصناعات التقليدية و الاتحاد الجهوية للفلاحة و الصيد البحر و منظمة الدفاع عن المستهلك.

    و بالاستناد الى تجربة السنة الماضية التي كانت ناجحة و بعد تقييم  تجارب  السنوات السابقة تم الاتفاق على إعادة تجربة احداث نقطة بيع من المنتج الى المستهلك لتعديل العرض و الطلب و الأسعار بما تتماشى و المقدرة الشرائية للمواطن و خاصة لفائدة الطبقات الضعيفة، و قد تم الاتفاق على ان تفتح نقطة البيع قبل ثلاث او اربع أيام من بداية شهر رمضان و تتواصل طيلة الأسابيع الثلاث الأولى من شهر رمضان.

    كما تم  الاتفاق خلال جلسة العمل على ان يتم  توفير مختلف المنتوجات من خضر و غلال و لحوم حمراء و بيضاء و الزيت النباتي المدعم و الالبان و الاجبان و غيرها من المنتوجات سيما تشريك المرأة الفلاحة المنتجة لعرض و بيع منتوجاتها الغذائية التقليدية.

    و قد اكد السيد كاتب عام الولاية على ضرورة عقد جلسات تنظيمية أخرى لمزيد تحديد الأطراف المتداخلة و ضبط قائمة في المشاركين مع التفكير في تنظيم حملات تحسيسية و توعوية حول النظام الغذائي الصحي للمواطن و ذلك على هامش نقطة البيع من المنتج الى المستهلك.