animee

المكنين: تكريم للمناضلين و احياء لذكرى الشهداء

المكنين: تكريم للمناضلين و احياء لذكرى الشهداء

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

احيت مدينة المكنين مساء اليوم الاثنين 05 سبتمبر 2016 تحت اشراف السيد عادل الخبثاني والي المنستير و بحضور عضوي مجلس نواب الشعب و بحضور ثلة من الإطارات الجهوية و المحلية الإدارية و الأمنية، ذكرى  شهداء 05 سبتمبر 1934 بالمكنين.

 

    و تولى السيد الوالي وضع اكليل من الزهور بساحة 05 سبتمبر 1934 قبل ان يرفع العلم على انغام النشيد الرسمي الوطني. و يذكر ان ستة من أبناء مدينة المكنين استشهدوا منذ 82 عاما دفاعا عن الوطن إثر الاصطدامات العنيفة التي جدت يوم الأربعاء 5 سبتمبر 1934 مع الجيش الفرنسي. 
   و قد سجل التاريخ ان أول من ألقي عليهم القبض إثر تلك الاشتباكات هم كل من المناضل سالم شقير و فرج الحمروني و عاشور بن عبد الله، في حين ان اول شهيد في تلك الفترة كان محمد التومي ثم توفي  أحمد شرف الدين متأثرا بجروحه، أما البقية وهم محمد الوسلاتي الڤماز و فرج العريبي و صالح الزواغي و محمد المجدوب فقد استشهدوا في ظروف غامضة.

   هذا و قد تم على هامش احياء ذكرى شهداء 05 سبتمبر 1934 ، تكريم عدد من مناضلي مدينة المكنين اعترافا لهم بالجميل  لما قدموه من تضحيات  و مقاومة لدحر المستعمر الفرنسي الغاشم ايمانا منهم بان هذا الوطن  يفدى بالدماء و الأرواح حتى ترفرف رايته عاليا.


728 x 90