animee

"اختتام مهرجان التراث الغذائي بمدينة لمطة و اختيار "افضل اكلة بسيسة في الجمهورية

"اختتام مهرجان التراث الغذائي بمدينة لمطة و اختيار "افضل اكلة بسيسة في الجمهورية

Etoiles inactivesEtoiles inactivesEtoiles inactivesEtoiles inactivesEtoiles inactives
 

عاشت مدينة لمطة من ولاية المنستير من 10 الى 15 ماي الجاري و بالتزامن مع شهر التراث ، على وقع الدورة 17 لمهرجان التراث الغذائي " المنتظم تحت شعار " افضل اكلة بسيسة في الجمهورية " .

 

   و قد اشرف السيد عادل الخبثاني والي المنستير و بحضور عضوي مجلس نواب الشعب و ثلة من الاطارات الجهوية و المحلية على اختتام فعاليات المهرجان الذي اصبح من اهم المهرجانات بالجهة و فضاء يستقطب العديد من الزوار من مختلف الجهات نظرا لما يجسده من بعد ثقافي و ترفيهي و اقتصادي و يساهم في المحافظة على التراث اللامادي للجهة و خاصة تثمين الاكلة و اللباس التقليدي .

      كما قام السيد الوالي  بجولة بمختلف اركان المعرض و ورشاته حيث لاحظ تنوع و ثراء قطيع النظير لأنواع البسيسة المعروضة للتذوق و البيع على غرار بسيسة القمح و الدرع و الشعير و الخروب و العدس و الحلبة و بسيسة الجلجلان و زقوقو و بسيسة الفاكية و بسيسة الحواور حيث تم عرضها بأواني فخار تقليدية كل على طريقته و حتى و ان تشابهت مكوناتها و مقاديرها فمذاقها اختلف من واحد الى اخرى بالإضافة الى طريقة عرضها و الاضافات و اللمسات الابداعية التي تضفيها ايادي نساء احرار تمسكن بموروث غذائي تربى عليه اجدادنا و ابائنا و ربين ابنائهن عليه. و تجد المشاركات حريصات على تغيير مذاق البسيسة بأنواع من الفواكه الجافة حتى يقبلن ابنائهن و الجيل الجديد بتناولها باعتبار القيمة الغذائية التي تكتسيها البسيسة  حتى ان هذه الاكلة التقليدية اصبحت تعلب في اكياس و علب و تسوق في الخارج و الداخل و تصدر الى البلدان الاوروبية حيث تم صناعة انواع من الشكلاطة بمذاق من البسيسة .  

      اجواء احتفالية شهدتها مدينة  لمطة اليوم الاحد 15 ماي 2016 مع موعد اختتام المهرجان ووسط حضور العديد من العائلات التونسية من المدن المجاورة و من بعض الولايات المجاورة  حلوا بساحة الرباط الاغلبي بلمطة لتذوق و شراء البسيسة و زيارة معرض الصناعات التقليدية الذي اقيم بالمناسبة.  هذا المهرجان الذي يعرف "بمهرجان البسيسة"، دأبت على تنظيمه جمعية صيانة  مدينة لمطة منذ 17 سنة و اصبحت لها تقاليد في تثمين الاكلة الغذائية و خاصة البسيسة المتعارف عليها على مستوى الجمهورية و خارجها.

    و قد افتتحت هذه الدورة التي شارك فيها قادمون من مختلف ربوع الجمهورية و من المغرب و الجزائر مساء الثلاثاء الماضي بتنظيم عرض تنشيطي فلكلوري تخللته عروض فروسية وسط مدينة لمطة ثم مارطون البسيسة مع تنشيط وسط المدينة و كذلك سهرة مساء الجمعة مع عرض فني "لحضرة رجال تونس" و يوم السبت انطلاق صالون الصناعات التقليدية و اكلات تقليدية و فضاء التذوق.

     و اوضح المهدي صنديد رئيس جمعية صيانة مدينة لمطة ان الجمعية تسعى دائما لتطوير المهرجان و تنظيمه طيلة اسبوع كامل و ذلك حتى يشمل عديد التظاهرات و يكون فرصة لتنشيط المدينة  و لتثمين العادات و التقاليد الغذائية و الثقافية و الفنية خاصة مع تزامنه مع شهر التراث. و اضاف صنديد ان معرض الصناعات التقليدية و الورشات الحية المنتظمة في اختتام التظاهرة للتذوق و عرض و بيع انواع البسيسة  ضم 40 عارضا للصناعات التقليدية و 50 متسابقا لأفضل اكلة بسيسة في الجمهورية قدموا من مختلف الولايات. كما تضمن اليوم ألاختتامي استعراض وسط شوارع مدينة لمطة لجيوش قرطاجنية  و رومانية و هي بادرة جديدة و احد الاضافات في المهرجان بهدف تعريف الناشئة و المواطن التونسي بتاريخه .


728 x 90